Slumdog Millionaire

فلم داني بويل «Slumdog Millionaire» لا يشق له غبار. فهو قصة تحبس الانفاس باثارتها ونمطها المتسارع، يحكي الفيلم قصة يتيم في مومباي يصعد قمة هرم الثراء بذكائه المتقد. فيلم يحمل صبغة عالمية ويقدم الهند على حقيقتها  للملايين من عشاق السينما وبنهج مختلف عن سالفه من الاعمال.

تتضح لنا معالم الهند الحقيقية من خلال حبكة مرسومة باتقان بحيث لا يسعنا  التشكيك بتفاصيلها، اما السطح المبهر لهذا الفيلم فانه يسلب انظارنا الى حد يجعلنا نغفل جوهره التقليدي، تتسلسل الاحداث لتخطفنا دون ادراك في هذه الرحلة الشيقة كما يجر محرك جبار عربة قطار صغير.

اما الهند الحقيقية فلست اعني بها الهند التي شاهدنا في وثائقيات مثل «كالكوتا» للويس ماليه او «Born into Brothels» انما قصدت الطبقية الجلية والفروق الشاسعة بين المستويات الاجتماعية والتي تبدو كان عقوداً من الزمن تفصل بينها. ما هي الصورة التي ترتسم ملامحها عندما يفكر الناس بالهند؟ من جانب قد يجول بخاطرهم صور «سلام مومباي» للام تيريزا مع المعذبين في الارض. اما من جانب آخر فقد  تحضرهم صور من اعمال خالدة جسدت لنا الهند بطابع مسرحي مثل «غاندي» «A Passage to India» و « The Jewel in the Crown».

عن روجر ايبرت
Advertisements

About senangh

Creative Director / Filmmaker

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: